أهالي "دشنا" و"أبوتشت" يستغيثون لتطهير الترع حفاظًا على آلاف الأفدنة من البوار

طالب مئات الأهالي من قرى مركزي دشنا وأبوتشت، اليوم السبت، مديرية الري بقنا بتطهير الترع، بعد انسدادها، متهمين المسئولين بعدم الاستجابة لمطالبهم.

وأكد الأهالي، أنهم قاموا بإرسال مئات الشكاوى دون استجابة، مطالبين محافظ قنا بالاهتمام بقطاع الري في مراكزهم الشمالية، أسوة بقرى دندرة وغرب قنا، التي أمر محافظ قنا بتطهيرها خوفا من بوار آلاف الأفدنة.

وقال رفاعي أبوزيد -مواطن- لــ"بوابة الأهرام"، إن الأهالي يقومون بمجهوداتهم الذاتية بتطهير الترع في دشنا، بعد تعرض مئات الأفدنة للبوار بسبب انسدادها، لافتا إلى أن كل الترع في مركز دشنا وقراها تحتاج لتطهير عاجل. 

ورصد مركز "حماية" لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان بقنا، الحالة المتردية التى وصلت إليها ترعة "بخانس" بأبو تشت، من تراكم القمامة ووجود عدد من المواشى النافقة، والتى تتواجد بمدخل الخضيرات، وبمواجهة المجمع الأزهرى، والذى يرتاده أكثرمن 1000 طالب بخلاف عدد من المدارس والمعاهد. 

وأضاف بركات الضمراني منسق المركز الحقوقي لــ"بوابة الأهرام"، أن إهمال ترعة بخانس أدى لتلوث المياه التى تروى آلاف الأفدنة الزراعية، بخلاف ما تسببه للمزارعين من أمراض، مناشدا بسرعة تطهير وتنظيف الترعة الرئيسية، ورفع تلك السموم منها، وتطهيرها وتوسعتها مع محاسبة المقصرين، حفاظا على صحة قاطنى تلك المناطق والمزارعين الذين يتعاملون مع تلك المياه. 

كما طالب "الضمراني"، باتخاذ قرارات مناسبة لردع المتخاذلين عن مهامهم من قبل محافظ قنا ووزير الرى، حفاظا على صحة وأرواح المواطنين.

في سياق متصل رفضت مديرية الري بقنا التعقيب على شكاوي المواطنين، مؤكدة أن الوزارة نبهت عليهم بعدم الإدلاء بتصريحات للصحفيين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم