- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم

.
وكان عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات بدمياط قد بدأوا اعتصاما مفتوحا أمس الاثنين مهددين بالاعتصام اليوم أمام مبنى المحافظة ، يتم تصعيده إلى اضراب شامل عن العمل واعتصام داخل الشركة ، وذلك بعد أن يئسوا من الاستماع لمطالبهم التى أرسلوا بها فاكسا لرئيس مجلس الادارة لكنه لم يستجب ولم يحاول حتى الاجتماع بهم فكان قرار الاعتصام .
للعمال مطالب هى :
·         صرف نسبة الـ 10% من الأرباح المقررة لهم ، والتى يدعى مالك المصنع صرفها لهم ويضعها فى الميزانية إلا أنه لا يصرفها بالفعل ، بما يمثل تزويرا وخرقا للقانون على أكثر من مستوى .
·         ربط خصم التأمينات بالمرتب الفعلى  ، فعلى سبيل المثال يتقاضى أحد العمال مرتبا شاملا 1800 جنيها إلا أن نسبة التأمينات تخصم على أساس 241 جنيها ، وهو ليس أساسى الـ 1800 بأى حال من    الأحوال .
·         مخالفة قوانين العمل القائلة بـ 42 ساعة عمل اسبوعيا حيث تزداد إلى 48 ساعة ، كما يتم خصم يوم السبت العطلة رغم أنه من المفترض أنه عطلة بمرتب كامل .
·         لم يصرف العمال مستحقاتهم فى الحوافز من شهرين ، بل إن صرف المرتبات والحوافز يتم على أكثر من مرحلة خلال الشهر ، وغالبا ما يتأخر الصرف لأكثر من شهر أو شهرين مثلما يحدث حاليا .
·         صرف بدل مخاطر خاصة وأنهم يتعاملون فى مواد خطرة على الصحة العامة ، ويتم الالتفاف على تسمية البدل ، فتارة يسمى حافزا ، وتارة ولاء ، وتارة انتظام الحضور  ، لكنه لم يكن أبدا بدلا للمخاطر ، كما أنه كان يخصم لأقل غلطة تصدر عن العامل . الالتفاف قائم فى أمر آخر فنسبة الـ 15% التى صرفت لجميع العاملين فى مصر بعد الثورة عاد و تم خصمها .
·         صرف الزيادات السنوية المقررة .
محافظ بورسعيد استطاع اليوم عن طريق لجنة ادارة الازمات بالمحافظة  عقد جلسة صلح بين ممثلين عن  العمال وممثل عن ادارة المصنع ، وحضرها كل من :
يوسف مقلد و محمد الديل عن جمعية المستثمرين بدمياط ، ومحمد مسلم عن اتحاد النقابات المستقلة ، وعن لجنة الازمات بمحافظة دمياط ضياء الدين داوود وكيل نقابة المحامين  ومحمد فهمى بصل ، وحضر عن العمال محمود الشناوى و مهندس كريم محمد صلاح ، وعن ادارة المصنع عمرو عبد الرحمن السماحى ابن مالك المصنع ، واتفق الحاضرون  على :
= يعامل العاملون بالمصنع ضريبيا و تأمينيا على أساس المرتب الأساسى الفعلى الذى يتقاضونه .
= يتم معاملة العاملين بساعات عمل واجازات و راحات حسب قانون العمل والاستثمار ( 42 ساعة فى الاسبوع ) .
= تطبيق القانون بخصوص لائحة العمل الداخلية وذلك عن طريق التواصل بين ادارة المصنع و مكتب القوى العاملة .
= صرف المستحقات المالية المتأخرة للعاملين   ( وهو البند الوحيد الذى سوف يصرف فورا للعاملين ، وتؤجل باقى المطالب لحين عودة مالك المصنع من الخارج )
= يتم الاتفاق بين ممثلى العمال وادارة المصنع على آلية صرف نسبة العمال من الأرباح .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي