بوركينا فاسو: ينبغي حماية الفتيات من الزواج القسري


في شتى أنحاء بوركينا فاسو تُرغم آلاف الفتيات والنساء صغيرات السن على الزواج المبكر، ولا يتجاوز بعضهن الحادية عشرة من العمر. وهذا ما يجب أن يتوقف.

في الثالثة عشرة من العمر أُرغمت ماريا [اسم مستعار] على الزواج من رجل عجوز في السبعين من العمر ومتزوج من خمس نساء. وعندما رفضت ماريا قال لها والدها: "إذا لم تذهبي إلى زوجك، فإنني سأقتلك."
وفي شتى أنحاء بوركينا فاسو تُرغم آلاف الفتيات الصغيرات، مثل ماريا، على الزواج المبكر، حيث يتم تزويج أكثر من نصف مجموع الفتيات قبل بلوغ سن الثامنة عشرة.
ويُطلب منهن إنجاب العدد الذي يريده أزواجهن من أطفال، بغض النظر عن رغباتهن أو الخطر الذي يشكله الحمل المبكر على صحتهن وحياتهن.
وحال زواجهن، يكون من واجب العديد منهن تولي أعمال الطهي والتنظيف وجلب الماء والعمل في الحقول من انبلاج الفجر إلى غسق الليل. ولا تُتاح فرصة الذهاب إلى المدرسة إلا إلى عدد قليل جداً منهن.
وتبذل بعض الفتيات كل ما في وسعهن للهروب من الزيجات القسرية على الرغم من الضغوط الهائلة التي تمارسها عليهن عائلاتهن ومجتمعهن الأوسع. فقد قطعت ماريا نحو 170 كيلومتراً سيراً على الأقدام على مدى ثلاثة أيام للوصول إلى ملجأ للفتيات الصغيرات.
إن الزيجات القسرية والمبكرة محظورة بموجب قانون بوركينا فاسو والقانون الدولي، ولكن السلطات تستمر في التغاضي عن ذلك.

أطلب من حكومة بوركينا فاسو حماية الفتيات والنساء صغيرات السن من الزيجات المبكرة اليوم.

إلى وزير العدل وحقوق الإنسان، بوركينا فاسو
أُعرب لكم عن قلقي العميق إزاء الممارسة المتفشية للزواج المبكر والقسري في بوركينا فاسو، ولاسيما في منطقة الساحل. وكما تعلمون، فإن الزواج المبكر والقسري محظور بموجب قوانين بلدكم، وكذلك بموجب المعاهدات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، حيث بوركينا فاسو دولة طرف فيها.
لكن في الممارسة العملية، أظهرت الدراسات أن ما لا يقل عن %52 من الفتيات في بوركينا فاسو يتزوجن قبل بلوغ سن الثامة عشرة، الأمر الذي يؤدي إلى عواقب واسعة النطاق
 على صحتهن وسلامتهن وحقوقهن الإنسانية.
 السيد الوزير،
تحية طيبة وبعد ...
إنني أحث حكومتكم على ما يلي:
  • تنفيذ وضمان تطبيق القوانين الوطنية والالتزامات الدولية التي تحظر الزواج القسري والمبكر.
  • ضمان توفير الحماية والمأوى وخدمات الدعم لضحايا الزيجات المبكرة والقسرية.
  • توعية السكان بحظر الزواج القسري والمبكر، وبالأماكن التي تستطيع فيها الفتيات 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم