رسالة إلى نبيل العربي عن اليمن

بقلم:عادل الجوجري



سيادة الأمين العام للجامعة العربية الأستاذ نبيل العربي

تحية العروبة والإسلام

استبشرنا بكم خيرا في الجامعة العربية وإن افتقدناك في الخارجية المصرية، لكن باعتباري قوميا عربيا رأيت أن وجودكم في الجامعة العربية هو أمر ضروري لإعادة الوهج القومي إلى الجامعة التي كانت قد تحولت إلى تابوت يضم أكثر من مومياء عربية هم الحكام الذين ابتلينا بهم في زمن غابر.

إن مجيئكم في ربيع العرب وثوراته يدفعنا أن نرفع إليكم هذه الرسالة من موقع الاحترام القومي أملين أن يكون لكم الموقف العروبي المتناسب مع حجم الجرائم التي ارتكبت على يد نظام علي عبد الله صالح في حق الشعب اليمني العربي...وكنت قد سلمت ملفا كاملا موثقا لهذه الجرائم إلى مكتب السيد/عمرو موسى،ولينا ملفات أخرى على استعداد لعرضها عليكم حتى تطلعون على حجم الكارثة القائمة في اليمن اليوم.

سيادة الأمين العام

لقد تكررت تصريحاتكم وزياراتكم حول والى سوريا ،وعقدت الجامعة العربية أكثر من اجتماع حول الوضع في ليبيا ثم الثورة في سوريا وحددت مواقف وقرارات وإجراءات، فماذا عن اليمن؟

أليست اليمن دولة عضو في الجامعة؟

ألاتوجد في اليمن ثورة شعبية شاملة انطلقت من مدن الجنوب قبل أربعة أعوام عن طريق الحراك السلمي الجنوبي ، عندما كان العرب يغطون في سبات عمق فأيقظت الوعي الثوري وحركت مكامن الغضب في المحافظات الشمالية فصارت الثورة شعبية وسلمية وشاملة؟

ألم يرتكب النظام ولايزال جرائم ضد الشعب اليمني خاصة في الجنوب حيث استخدم الطائرات والدبابات والمدفعية لضرب المدن ومحاصرة القرى ، وقد سقط في اليمن أكثر من 1700شهيد خلال الحراك والثورة ، وأكثر من ألفي جريح ووصل عدد المعتقلين من الحراك ومن قادة الجنوب أكثر من 5آلاف معتقل قبل أن تنطلق الثورة في المحافظات الشمالية؟

ألاتوجد في اليمن قضايا تحتاج إلى تدخل من الأمة العربية وأهمها القضية الجنوبية حيث استبيحت مدن وقرى الجنوب على مرأى ومسمع عمرو موسى من قبل والعربي من بعد دون أي تدخل ولو بكلمة؟

ألم تنتهك حقوق أبناء الجنوب الأبطال سواء نهب أراضيهم و تسريحهم من الوظائف أو منعهم من دخول كليات الضباط العسكريين والشرطة ومورس عليهم كل أشكال التمييز الطائفي والمناطقي، بينما مجلس وزراء الجامعة العربية يستقبل أخبار عدن والضالع وأبين وشبوة وحضرموت ،وكأنها تجرى في موزمبيق؟

ألم يلفت نظركم الاستقالات المتتالية من دبلوماسيين يمنيين من بينهم المندوب اليمني الدائم في الجامعة العربية وسفير اليمن في القاهرة الدكتور عبد الولي الشميري احتجاجا على نظام عفا عليه الزمن،وعقلية مسلحة لاتعرف سوى العنف والتآمر والتلاعب بالقيم العليا ومن بينها قيمة الحوار؟

أن اليمن يحتاج إلى تدخل عاجل من الجامعة العربية بعد إهمال دام 20عاما وبعد تجاهل لآلام الجنوب وفقراء الشمال واضطهاد الحوثيين ، وتفريخ التنظيمات المتطرفة التي هي جزء أصيل من نظام سابق يحاول أن يفرض نفسه، ووجوده بقوة الحرس الجمهوري والوريث المحبط والأقارب الذين نهبوا الثروات وشفطوا نفط الجنوب.

سيادة الأمين العام

ننتظر منكم تحركا شجاعا تجاه اليمن ،وزيارة مرتقبة تطلعون فيها بأنفسكم على مايجري ،وأن لاتقتصر زيارتكم على صنعاء فحسب بل لابد من أن تشمل عدن،وأن تحمل الجامعة العربية مبادرة في اليمن لوضع الحق في نصابه ،اليمن التي غاب عنها الحق منذ تسلم هذا الرجل السلطة في وقت سادت فيه الفوضى فإذا به يحولها إلى سلطة فوضوية ونظام فوضوي.

اليمن ياسيادة الأمين العام هي أصل العرب وهي حاملة الإسلام إلى الشرق والغرب وهي حاضنة العروبة والقدس،وهي حامية باب المندب حيث بوابة الأمن القومي لمصر ضد العدو الصهيوني ،فلاتنسوها ولا تتجاهلوا أهلها ،ولتكن نظرتكم -كما تعودناها- شاملة معاناة المحافظات الشمالية /ومأساة المحافظات الجنوبية لكم وعليكم السلام.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم