الشبكه العربيه وحقوق النشر

الأقسام
سياسة
تحقيقات وملفات
أحوال الناس ومحافظات
اقتصاد
حوارات
مجتمع مدني و أحزاب
حوادث وقضايا
رياضة
فن وثقافة
منوعات
مساحة للاختلاف
ناس تانية
أم الدنيا
كتب و دراسات
فيديو
مدونات
صحافة اليوم
العالم فى عشرة مشاهد
مقالات وآراء
شورى 2010
اتصالات وتكنولوجيا
سياحة
الصحة والاسرة
سيارات
شبابنا
ابداع
رسائل أخبارية
بريدك الألكتروني






الرئيسية | مجتمع مدني و أحزاب | الشبكة العربية تصدر العدد الثاني من دليل قضايا النشر
الشبكة العربية تصدر العدد الثاني من دليل قضايا النشر
حجم الخط : كتب : بركات الضمراني 17/06/2010 - 02:59:00
جمال عيد مدير الشبكه العربيه لحقوق الانسان
أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور العدد الثاني من سلسلة الكتيبات القانونية المبسطة "الدليل في قضايا النشر" والموجهة للصحفيين والكتاب والمدونين ، وهو بعنوان " الأخبار الكاذبة والشائعات".

يأتي الكتيب الثاني الذي أعدته وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية ، في نفس الحجم الصغير، و يتضمن شرحا قانونيا مكثفا ومبسطا عن نشر الأخبار الكاذبة والشائعات ، والمواد القانونية المتعلقة بها ، والعقوبات المغلظة التي يطرحها قانون العقوبات لهذه الجريمة ، وتعريف الخبر ومتي يكون كاذبا وكذلك الشائعات ، ومتى تتحقق الجريمة المنصوص عليها بالقانون ، وكيف يدافع الصحفي أو المدون عن نفسه اذا اتهم بهذه الجريمة ، لاسيما وأن عقوباتها تتراوح من ( غرامة خمسون جنيه وحبس ستة أشهر إلى خمسة عشر عاما في بعض الظروف).

ويقع كتيب "الأخبار الكاذبة والشائعات" في 40صفحة من القطع الصغير (9سم -12سم) ، في أسئلة وإجابات مثل " ماذا أقول في تحقيقات النيابة العامة ؟ ، هل يحق لي الامتناع عن إفشاء مصدر معلوماتي؟ هل من حق رجل الشرطة تفتيش الصحفي ؟ وغيرها حيث بذلت وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية جهدها لتغطي أغلب المواقف ، لاسيما حينما لا تسمح الظروف بوجود محامي متخصص مع الصحفي أو المدون أثناء التحقيقات.

وويتوافر الدليل الثاني في نسخ مطبوعة يمكن لمن يرغب من الصحفيين والمدونين الحصول على نسخ منه من مقر الشبكة العربية ، كما سوف يكون متاحا في نسخ إليكترونية على موقع الشبكة العربية ليسهل طباعتها ونسخها لكل المعنيين والمهتمين بها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم