اعضاءالجكومه واراضى الدوله

اعضاءالحكومه واراضى الدوله
--------------------------------------------------------------------------------

الرئيسية | أحوال الناس ومحافظات | عضو بالشورى يبور 5 آلاف فدان بإدكو.. والأهالي يستغيثون بمبارك
عضو بالشورى يبور 5 آلاف فدان بإدكو.. والأهالي يستغيثون بمباركحجم الخط : كتب : بركات الضمراني 19/05/2010 - 06:32:00
تقدم أهالي أدكو محافظة البحيرة بالعديد من الشكاوى التي تفيد قيام عضو مجلس الشورى بنقل مصانع وورش الطوب الخاصة به من مدينة رشيد إلى مدينة ادكو بعد أن قام بتبوير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية تصل لأكثر من 500 فدان بعد شرائها من الأهالي وقد تم إنشاء هذه المصانع في فترة وجيزة وبدون الحصول على موافقة المجالس المحلية بإدكو أو موافقة وزارة البيئة أو الإدارة الزراعية دون استخراج التراخيص اللازمة للتشغيل.
وقال مركز الأرض في بيان له اليوم: إنه تلقى عشرات الشكاوى من أهالي أدكو محافظة البحيرة تفيد تضررهم من انتشار عشرات المفاحم وورش الطوب الجديدة بمحيط المدينة الزراعي من قبل عضو مجلس الشورى المدعوم بهيئات وجهات تنفيذية حولت هواء المدينة لغبار وفحم ومنعت عنهم الهواء النظيف.
وأشار الأهالي في شكاواهم إلى أنهم توجهوا للمسئولين ولم يجدوا من يرد عليهم أو يوقف جبروت العضو المذكور فتقدموا للمجالس المحلية بالشكوى لوقف هذه الكارثة البيئية إلا أن السيد رئيس الوحدة المحلية لمركز ادكو أفاد شفاهة بأن هذا الموضوع يتبع محافظ البحيرة ولم يقم بعمل شيء حتى الآن لوقف الكارثة.
الجدير بالذكر أن هذه المصانع ستقوم بتبوير مساحات شاسعة من أجود الأراضي الزراعية تقدر بحوالي 5 الآلاف فدان سيتم تدميرها بسبب إنشاء هذه المصانع بالتواطؤ مع المسئولين بالمحافظة الذي من المفترض عليهم إزالة هذه المصانع على نفقة المخالف كما ينص القانون الا انه للاسف الشديد قام مسئولو المحافظة بتوجيه خطاب إلى الوحدة المحلية بادكو وتم مخاطبة شركة الكهرباء ومياه الشرب لإدخال المرافق من مياه الشرب والكهرباء لهذه المصانع المخالفة والمطلوب إزالتها بسبب نفوذ عضو مجلس الشورى وسلطاته داخل أجهزة المحافظة .
والجدير بالذكر أن هذه المصانع منشأة في الجهة الشمالية للمدينة وعلى البحر مباشرة أى أن عوادم ومخلفات ودخان هذه المصانع ستدخل جميع منازل أهالي ادكو التى هى فى الجهة القبلية كما أن هذه المصانع التي ستقام على البحر والذي يعتبر المتنفس والمصيف الوحيد لمحافظة البحيرة مما يعرض مدينة ادكو وحياة ساكنيها لخطر بيئى والمفترض نقل المصانع للصحراء مثل صحراء النوبارية أو العامرية بالمناطق الصناعية وليست في مناطق سكنية ولكن من يسمع النصح في هذه البلد !!.

وقال السيد مبروك منصور حسين عضو المجلس "أنا كرجل من أبناء ادكو عاوز العدالة ونحن بمركز ادكو مثل مركز رشيد ، نعانى من قلة المساحة الزراعية لكن علشان العضو يعمل مظهر كويس ويزين نفسه برشيد ويلوثنا نحن والصحة وسلامة السكان بينما ينقل التلوث من عنده فى رشيد ويجيبه عندنا واننى أرى المواطنين يتهمون رجال السياسية ويقولون لا يفعل ذلك الا رجال الحزب الوطنى وتذكروا جميعاً منذ 10 سنوات لما قلنا لمرشح البوصيلى خذ فدانين من رشيد قامت رشيد باللواء رئيس مركزهم وقامت المحافظة وماقعدتش الا لما أخذوا الفدانين بتوع رشيد وتم استقطاع 500 فدان من ادكو وأخذوا الـ500 فدان الخضر والحلوين وتركوا لنا المفحمين".
وأكد محمود محمد عضو مجلس محلى أن الـ"15 ورشة لم يصدر لهم تراخيص ولم يستأذنوا من ادكو وتم بنائهم على ارض زراعية ونقلوا 15 ورشة لإدكو فهل حرام على شعب ادكو أن يشم شوية هواء نقى وكل ما عمله المحافظ سكت ولا أعرف إذا كان هذا رضا أم انتظار رأى شئون القانونية لا نعرف." .
وأضاف أحمد إسماعيل عشرة- عضو المجلس: إن إنشاء مصانع الطوب شمال مدينة أدكو وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط وهى واجهة محافظة البحيرة على ساحل البحر المتوسط الذي سيتم تدميره تدميراً سريعاً وتعتبر مصدراً للتلوث البيئي بعد أن كانت مصدراً للهواء النقي، وتساءل: هل يعقل أن محافظة لها واجهة على البحر الأبيض المتوسط تسعى وتوافق على ضياع الساحل بهذه الطريقة. مطالبا المحافظ بالتدخل لإنقاذهم من هذا التلوث القادم من هذه المصانع ".
وقال مركز الأرض في بيانه: بالرغم من اعتراض أعضاء المجلس المحلى كما أكد ذلك محضر الاجتماع المذكور والذين أكدوا بأن إنشاء هذه المفاحم والورش بالمدينة يعتبر كارثة الا ان الكراكات مازالت تعمل فى تبوير الأرض الزراعية وإنشاء المفاحم وورش الطوب عليها لتخريب وتبوير الآلاف الأفدنة وإنشاء مناطق للفحم والتلوث على شاطئ البحر المتوسط مما يهدد بكارثة بيئية ، وعلى الرغم من مخالفة ما تم إنشاؤه من الورش والمفاحم للقانون إلا أن عضو مجلس الشورى المدعوم ببعض الجهات التنفيذية يلقى بالقانون ورئيس المجلس المحلى وأجهزة الدولة المختلفة وسيادة القانون بعرض البحر ويستمر في مخالفة وتهديد السكان بالكارثة البيئية القادمة .
وطالب المركز الحقوقي رئيس الوزراء ومحافظ البحيرة بوقف الكارثة البيئية بسرعة وإزالة ما تم من ورش ومفاحم على الأرض الزراعية وشاطئ البحر حرصاً على حياة الأهالي وحقوقهم في بيئة صحية وآمنة ونظيفة والتزاماً بتطبيق واحترام القانون!!.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم