محطات «قنا» تحت التنفيذ.. و«العطش» سيد الموقف

على بعد 60 كيلومترا شمال مدينة قنا تقع قرية الحاج سلام التابعة لمركز فرشوط، حيث يعانى أهلها من ندرة مياه الشرب ويعيش بها نحو 7 آلاف نسمة يتشوقون لكوب ماء نظيف، حيث إن الطلمبات الحبشية، ومياه الآبار الارتوازية أصابتهم بالمرض، علاوة على أن محطة المياه تحت التنفيذ والعطش سيد الموقف.
يقول المهندس جمال قاعود، مدير مطاحن فرشوط، إن القرية يزيد تعداد سكانها على 7 آلاف نسمة يتجرعون المرارة من أجل الحصول على كوب مياه نظيف ويعتمدون اعتمادا كليا على الطلمبات الحبشية ومياه الآبار الارتوازية التى أصابتهم بمرض الفشل الكلوى، موضحا أن القرية تفتقر للمياه النظيفة وتنتظر منذ سنوات تشغيل محطة المياه أو توفير مياه نظيفة، لكن لا أحد يستجيب.
ويضيف محمد عبدالمتجلى، عامل: «ارحمونا الأمراض تحاصرنا والمياه بالقرية غير آدمية ولا تصلح للشرب، وبنعيش حياة صعبة بسبب غياب المياه، ناهيك عن الأمراض التى انتشرت بالقرية بسبب المياه الملوثة، ومفيش مسئولين بتسأل فينا نهائياً، قائلا: «محتاجين كوب ماء نظيف».
ويوضح قاعود حسن عطية، مدير مركز شباب فرشوط، أن قلة مياه الشرب النظيفة بالقرية أدت إلى رواج تجارة المياه وأصبحت تجارة نشطة، حيث تقوم سيارات ربع نقل بتعبئة كمية من الجراكن من مساجد مدينة فرشوط وتبيعها لأهالى القرية حتى وصل سعر الجركن الواحد إلى جنيهين وأصبح أمرا متعبا وشاقا على أهالى القرية، خاصة ونحن على أعتاب فصل الصيف الذى نحتاج فيه لوفرة المياه بسبب ارتفاع حرارة الجو.
ويطالب بركات الضمرانى، اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، واللواء هانى محمود، رئيس شركة المياه بالمحافظة، بسرعة توفير مياه نظيفة لأهالى قرية الحاج سلام مركز فرشوط من خلال تدبير سيارات تابعة للمدينة من السيارات المعدة لنقل المياه لحين الانتهاء من محطة المياه الخاصة بالمركز والقرى التابعة له تخفيفا من حجم المعاناة الملقاة على كاهل المواطنين، مشددا على سرعة توفير كوب ماء نظيف رحمة بالأهالى وللحد من الأمراض المزمنة التى تصيب المواطنين نتيجة تناول المياه غير الصالحة كحق من حقوق المواطنين تجاه الدولة.
من جهته قال المهندس هانى محمود، رئيس شركة المياه والصرف الصحى بقنا، إن الشركة تكثف جهودها على المرشحات ومحطات المياه بالمحافظة، موضحا أنه سيتم تنظيم قوافل مائية لتوضيح الخدمات المقدمة من الشركة للمواطنين من غسيل خزانات علوية وكسح بيارات وتحليل عينات مياه الشرب وفحص عدادات مجانًا للأهالي، علاوة على بحث شكاوى المواطنين وتقنين الوصلات الخلسة وخدمة المواطنين لمدة أربعة أيام بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة.
وأشار رئيس الشركة إلى أن القوافل  المائية تقوم على تحقيق التواصل مع الجمهور والرد على جميع الاستفسارات مع تقديم معلومات تفصيلية عن طرق السداد وتحليل عينات مياه الشرب وصيانة العدادات بأجر رمزى مع تقديم مطبوعات توضح طرق التوعية وترشيد استهلاك مياه الشرب والحفاظ على شبكات الصرف الصحي.
من جانبه أكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أن محطة مياه النجمة والحمران البالغ تكلفتها الإجمالية 325 مليون جنيه والمقامة على مساحة 6 أفدنة بقدرة 600 لتر/ثانية والتى تغذى مركز أبو تشت وبعض قرى مركز فرشوط ومن ضمنهم قرية الحاج سلام تم تنفيذ نسبة كبيرة من إنشاءات المحطةـ فضلا على أنه تم تمهيد قطعة الأرض المخصصة لبناء أحواض تجفيف الروبة، مشددا على ضرورة إنهاء جميع الإنشاءات وتسليمها خلال الثلاثة أشهر المقبلة بحد أقصى.

http://www.rosaeveryday.com/News/91779/-

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم