التغطية الإعلامية للنظام القضائي والأحزاب السياسية والمجلس العسكري في المرحلة الانتقالية



دعوة لحضور مؤتمر صحفي لإعلان التقرير الأول حول متابعة التغطية الإعلامية


القاهرة في 24أغسطس 2011

تتشرف كل من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان, بدعوتكم لحضور مؤتمرهما الصحفي الذي يعقد غدا الخميس 25 أغسطس 2011 في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا بمقر الشبكة العربية في وسط المدينة والكائن بـ 10 شارع علوي من شارع قصر النيل خلف البنك المركزي, وذلك للإعلان عن صدور التقرير الأول لرصد ومتابعة تغطية الإعلام لأداء النظام القضائي والأحزاب والمجلس العسكري في مصر وذلك ضمن سلسلة تقارير ستصدر بشكل شهري لرصد أداء الإعلام المصري عقب ثورة 25 يناير والمتغيرات الجديدة التي حدثت في مصر.


ويأتي هذا التقرير الذي يتضمن دراسة مسحية لعينة مختارة من وسائل الإعلام المصري المختلفة مثل الصحف

“الأهرام والأخبار والمصري اليوم والشروق والوفد”

البرامج الحوارية التليفزيونية

” بلدنا بالمصري ، العاشرة مساء ، وبكرة أحلى”

مواقع إخبارية على شبكة الانترنت

”اليوم السابع ، بوابة الأهرام ، البديل ، ومصراوى”.

وقالت الشبكة العربية “إن أهمية إصدار هذه التقارير الشهرية التي ترصد أداء الإعلام ومدى طرحها للمعلومات والأخبار والآراء المختلفة ، لما للإعلام من دور كبير في التأثير علي الوعي الجماعي للمواطنين وتشكيل مواقف الرأي العام المستندة للمعلومات والأخبار التي تطرحها هذه الوسائل، لذا كانت الشبكة العربية والمنظمة المصرية حريصتان على رصد التغطية الإعلامية لكل من النظام القضائي والمجلس العسكري والأحزاب ما لهم من أهمية في وضع أسس الدولة الجديدة بعد ثورة 25 يناير ولأن طريقة تناول الإعلام ومدى الحرية والمسؤولية التي يتمتع بها تؤثر بقوة، سواء سلبا أو إيجابا على الرأي العام وبالتالي على صناع القرار والخطوات الفعلية نحو بناء دولة ديمقراطية.



وقد رصد التقرير الشهري الأول الذي يصدر غدا أن جريدة الأخبار وموقع اليوم السابع هما الأكثر اهتماما وتناولا للقضاء ، في حين كانت جريدة الأهرام وموقع اليوم السابع هما الأكثر اهتماما بتغطية أخبار المجلس العسكري ، على سبيل المثال.

وقد خرج التقرير بعدد من التوصيات كان أهمها إلقاء المزيد من الضوء على المحاكمات العسكرية وتبني حملات إعلامية تسعى لتحقيق القدر الأكبر من الاستقلالية للسلطة القضائية.

كما يتناول تقرير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان رصد التغطية الإعلامية للاحزاب والساحة السياسية والانتخابات في مصر في ظل الأوضاع الجديدة التي تمر بها وترصد فيه المنظمة المصرية مدي تغطية الإعلام للأحزاب الجديدة وللقوي السياسية الأخرى.

الحدث : مؤتمر صحفي لإعلان التقرير الأول “التغطية الإعلامية للنظام القضائي والمجلس العسكري في مصر”.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم

جمعية حماية تناشد جموع المصريين بالوقف خلف القيادة السياسية للبلاد