تجمع نشطاء حقوق الإنسان يرصد التجاوزات الانتخابية فى قنا

علن نشطاء حقوق الإنسان بصعيد مصر فى بيان صادر لهم اليوم الاثنين أن محافظة قنا شهدت العديد من الانتهاكات بالعملية الانتخابية التى أجريت أمس الأحد فقد أكدت مجموعة الحقوقيين التى ضمت كلا من بركات الضمرانى وأحمد عبد الواحد الكيال وأحمد فتحى البدرى، وجمال فريد ومصطفى يوسف ومحمود أحمد محمد ووحيد عبد العظيم أن فى بداية اليوم الانتخابى فى جولة الإعادة تعرض مراقبى حقوق الإنسان لمضايقات أمنية، وتم إجبار مراقبى حقوق الإنسان بدائرة نجع حمادى بعدم التواجد باللجان.

كما تم منعهم أيضا فى دائرة أبو تشت بلجنة مدرسة الشيخ الابتدائية، وفى دائرة فرشوط بلجنة مدرسة الإعدادية بنين بفرشوط والتى تضم 14 لجنة سيدات وفى دائرة فرشوط أيضا بلجنة مدرسة الإعدادية بنين بفرشوط وخارج لجنة مدرسة المغازى الابتدائية.

وفى محافظة قنا خروج العديد من السيارات فى اليوم الانتخابى بميكرفون تحث على انتخاب مرشحى الحزب الوطنى وذلك مخالف لقرار اللجنة العليا للانتخابات، وقد حاول أنصار مرشحى الحزب الوطنى التأثير على من يعطى صوته وذلك من خلال الدخول مع الناخب فى الستارة وحثه على إعطاء مرشحى الحزب كما حدث فى دائرة نجع حمادى.

وفى دائرة أبو تشت وفى قرية النواهض حدثت اشتباكات بين أنصار المرشح المستقل ومرشح الوطنى أسفر على إصابة احد أنصار مرشح المستقل بطلق نارى وشهدت العديد من دوائر محافظة قنا التصويت بدون غمس أصبع الناخب بعد التصويت بالحبر الفسفورى وهو ما يعد مخالفة واضحة من أعضاء اللجان الفرعية بالمحافظة.

ووجد فى العديد من دوائر المحافظة مخالفات ومنها دائرة نجع حمادى و فرشوط ودشنا وذلك بتواجد أكثر من فرد ليس لهم حق الوجود داخل اللجنة الواحدة.

كما تم تهديد إحدى مراقبات حقوق الإنسان بنجع حمادى وذلك على إثر كشفها العديد من المخالفات فى لجنة المرأة بالدائرة وقد تم التهديد من إحدى أنصار مرشح الوطنى.

ورصد تجمع نشطاء حقوق الإنسان بصعيد مصر تسويد كامل بجميع لجان نجع حمادى لمرشحى الوطنى والغريب فى الأمر أن التسويد تم وذلك من خلال دخول أفراد ليس لهم حق التصويت وكان هناك صبية أقل من سن 18 سنة ومعهم ورقة بها اسم ورقم قيد انتخابى ويقوم عضو اللجنة الفرعية باعطائه ورقة التصويت دون التحقق من هوية الشخص فقد استطاع العديد منهم التسويد أكثر من 6 مرات وهناك من قام بالتسويد بكثافة أكثر من ذلك وتم التسويد أمام العديد من ضباط الأمن ورجال الشرطة.

أغلقت العديد من لجان الاقتراع قبيل الموعد الرسمى لها ففى دائرة أبو تشت أغلقت اللجان الساعة السادسة مساء، وشهد بندر قنا العديد من أعمال العنف.

وفى لجنة الفرز بنجع حمادى شهدت هدوءا نسبيا وترقبا من جانب مرشحى الوطنى الذين كانوا نواب سابقين عن نفس المقاعد للفوز مجددا بالمقاعد كما شهدت لجنة الفرز عند دائرة الرئيسية ترقب أنصار مرشح المستقل ومرشح الوطنى.

وأخيرا أعلن تجمع نشطاء حقوق الإنسان من خلال البيان أن الانتهاكات التى وجدت فى محافظة قنا يعد امتدادات لمسلسل الانتهاكات التى تحدث منذ السنوات الماضية فى الانتخابات وعدم وجود أمان حقيقى للناخب وعدم وجود نزاهة حقيقية وشفافية وأن انتخابات مجلس الشعب ليست سوى انتخابات هزلية يتصارع فيها الوطنى مع الوطنى ولا مكان للمعارضة أو المستقلين فى تلك الانتخابات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم