الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

النشرة الاسبوعية # 324

السنة السابعة

5\8\2010 – 11\8\2010





الاردن

=====

طالب ناشرو ومحررو ٢٨ موقعا اخباريا اردنيا في بيان أصدروه الجمعة، 6أغسطس الحكومة الأردنية سحب قانون جرائم انظمة المعلومات المؤقت والعودة عن قرار حجب الصحف الالكترونية الوطنية عن شبكتها الداخلية بذرائع واهية.



المصدر سكايز

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=11





الامارات

=====



تدين مراسلون بلا حدود إجراء تعليق خدمات بلاك بيري الذي أعلنت عنه الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتشعر بقلق شديد إزاء موجة الضغوط هذه الممارسة على شركة ريسيرش إن موشن. فمن المرتقب أن يتم حجب خدمة المراسلة الفورية لبلاك بيري في المملكة العربية السعودية ابتداء من 6 أغسطس 2010. عشية فرض هذا التدبير، عبّرت إندونيسيا والهند ومصر والإمارات العربية المتحدة والكويت عن مخاوف بشأن الخدمات المشفرة التي تقترحها بلاك بيري وطلبت من شركة ريسيرش إن موشن الكندية المزوّدة لهذه الخدمة النفاذ إلى بيانات مستخدميها السرية.



المصدر

مراسلون بلا حدود



المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=12







السعودية

===

معاناة غير السعوديين فى السعودية

طالب التحالف الدولي الامم المتحده ومجلس حقوق الانسان بالتحقيق فى فضاعه انتهاكات النظام السعودي لحقوق الانسان تجاه اليمنيين . وقال مسئول فى ملتقى "مجد " اليمنى أن الملتقى حصل على صور وتقارير تؤكد وحشية السلطات السعوديه التي وصلت الى حد الرمي بالرصاص والدهس بعجلات السيارات بين حدود البلدين الجارين .



المصدر

عين على الشرق الاوسط



المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=15







العراق

***

دعت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين حكومة كردستان الى احترام حرية الصحافة وحرية التعبير والى مراجعة قانون العمل الصحفي في الاقليم و الدستور العراقي ( المادة 38) التى كفلت حرية الصحافة. ان الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين تشعر بالقلق ازاء استخدام حكومة الاقليم لمنابر المساجد للقيام بحملة ضد بعض الصحفيين .

المصدر

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين



المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=18



المغرب

=====

سبعة نشطاء امام القضاء العسكري بعد زيارة مخيمات اللاجئين بتيندوف

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم، إنه ينبغي للسلطات المغربية إما أن تُفرج عن ثلاثة نشطاء صحراويين معروفين معتقلين منذ 8 أكتوبر2009، بتهم “المس بالأمن الخارجي”، أو أن تُوفر لهم محاكمة سريعة وشفاف على أن تكون مدنية لا عسكرية .

المصدر : هيومن رايتس ووتش

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=20







اليمن

**

ميدالية المفاتيح هى السبب

تستنكر المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية استمرار التنكيل والاعتقالات المستمرة لاتباع المذهب الزيدي حيث قامت الأجهزة الأمنية باعتقال علي عبدالقادر المروني يوم ق 7/8/2010م بسبب لقبه (المروني) لقب (هاشمي) ووجود صورة في ميدالية مفاتيحه لـ حسن نصر الله، فقد قاموا باعتقاله ثم ترحيله إلى الأمن القومي ليتعرض هناك كما تعرض المئات من المواطنين الشيعة الزيديين للتعذيب والإختفاء



المصدر : المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية





المزيد على



http://www.anhri.net/?cat=21



تونس

====

الشعب التونسي يرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني
صُدم الرأي العام الوطني والعربي والإسلامي بتنظيم حفل شارك فية عدد من الدخلاء على الفن في تونس مثل البشير السالمي وعبد الوهاب الحناشي ونور الدين الكحلاوي هتف خلاله المدعو محسن الشريف بحياة مجرم الحرب “بنيامين نتن ياهو” بما يوهم بوجود علاقة صداقة بين التونسيين والصهاينة، وقد أبدى الشعب التونسي غضبه مما حصل أثناء ذلك الحفل.

اضطهاد القضاة

أدانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان نقل السيدة كلثوم كنو ، قاضية التحقيق والكاتبة العامة لجمعية القضاة الشرعية إلى توزر، مما يعني مسافة ابعد عن محل سكناها بالعاصمة . وكانت كنو قد سبق نقلها الى القيروان تطبيقا لسياسة تشريد اعضاء الجمعية الشرعية للقضاة الى مختلف جهات البلاد.



المصدر : حــرية و إنـصاف

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=25



سوريا

====

التهمة كردى

أهابت منظمة العفو الدولية بالسلطات السورية أن تفرج عن عبد الخالق خلف، وهو ناشط سياسي كردي، ما لم يُوجه إليه اتهام، حيث لا يزال رهن الاحتجاز منذ قرابة عامين.

المصدر : العفو الدولية

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=24



فلسطين

===

غزة بدون كهرباء

استنكر مركز الميزان تجدد مشكلة انقطاع التيار الكهربائي فى غزة وسط طقس شديد الحرارة،و دعا الحكومتين إلى تغليب مصلحة المواطن على صراعهما السياسي


المصدر

مركز الميزان لحقوق الإنسان

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=25



لبنان

====

قتل الصحفي عساف أبو رحال، مراسل الصحيفة اليومية اللبنانية “الأخبار”، اليوم أثناء مصادمات حدودية بين القوات العسكرية الإسرائيلية واللبنانية قرب بلدة العديسة في جنوب لبنان، اثر اصابته بقذيفة اسرائيلية

المصدر

لجنة حماية الصحفيين

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=27



مصر

===

تأديب المدرسين
قامت قوات الأمن المصري أمام وزارة التربية والتعليم بالاعتداء على مجموعة من معلمي العقود من أعضاء نقابة المعلمين المستقلة المعتصمين على رصيف الوزارة للمطالبة بتجديد عقودهم بعد أن عملوا لمدة خمس سنوات ثم قرر وزير التعليم عدم تجديد عقودهم.


كتاب جديد

أصدر اليوم مركز هشام مبارك للقانون بالتعاون مع مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء التقنيين دليل حول “الحماية القانونية والأمان الرقمي لمستخدمي الانترنت في مصر”، يهدف الدليل بشكل أساسي إلي رفع الوعي بالحقوق والقيود القانونية.
فيما يتعلق بالحماية القانونية، يتناول الدليل موضوعات مثل

إفشاء البيانات الشخصية

، الملاحقة القضائية بسبب محتوى الالكتروني،

حرية التعبير،

النشر عن انتهاكات ووقائع مرتبطة بالشأن العام

، حجب المواقع وإتاحة المعلومات

، الدعوة لتجمعات سلمية.

وفيما يتعلق بالأمان الرقمي، يتناول الدليل عدد من الموضوعات مثل

تجاوز الرقابة

، تجنب التعقب،

الوقاية من الاختراق،

ضمان خصوصية المراسلات والمعلومات الشخصية




المصدر

المركز المصرى للحقوق الإقتصادية والإجتماعية

مركز هشام مبارك

المزيد على

http://www.anhri.net/?cat=53

دولية و اقليمية

========

بموريتانيا ………. تستمر العبودية

رغم أن الحديث عن الرق والعبودية في العالم بات أمرا من الماضي، لا تزال مسألة العبودية في موريتانيا واقعا حيا. وتؤكد الحكومة الموريتانية أن قضية الرق شأن داخلي , ولحد الساعة لا تزال بعض الأسر تملك العبيد وتستغلهم في خدمة البيوت والمزارع تحت غطاءات مختلفة و ذلك ما أكده الشاب الموريتاني عيسى وهو ناشط حقوقي في مبادرة الانعتاق لتحرير العبيد , ويكفي تدليلا على وجود العبودية بموريتانيا على أن ثلاثة من رؤساء موريتانيا أعلنوا “طواعية” وعلى رؤوس الأشهاد وجود “العبودية” في موريتانيا.

الملف كاملا :

http://www.anhri.net/?p=10483



مصر: السيد الشافعي ضحية تعذيب ومعاملة غير إنسانية

يبلغ السيد الشافعي من العمر 56 عاما ويقيم بمدينة نصر بالقاهرة وقد ألقي القبض عليه في منزله بتاريخ 19نيسان/أبريل 2010، على يد عناصر تابعة لمباحث أمن الدولة، بالتعاون مع قوة أمنية تابعة للأمن المركزي، كانوا يرتدون زيّاً مدنياً. و يتعرض الشافعى الى التعذيب و يخشى على حياته.

علمت مراسلون بلا حدود أنه في 3 أغسطس 2010، أصدرت الحكومة الأردنية مرسوماً بعنوان “قانون بشأن عقوبات أنظمة المعلومات لعام 2010″ يحظر النشر على شبكة الإنترنت من دون الحصول على إذن مسبق. وتتوقف العقوبات التي تتراوح بين الغرامة والأشغال الشاقة على المحتوى المنشور. وقد بررت السلطات اتخاذها هذه التدابير بضرورة ضبط “الفوضى” السائدة حالياً على شبكة الإنترنت متذرّعةً بالدفاع عن المصلحة العامة.

المصدر

الشبكة العربية

مؤسسة الكرامة

مراسلون بلا حدود

المزيد على

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكانه حواء في المجتمع للروائيه والقاصه سيرين محرزيه الشهابي

- الهلب للمبيدات و الكيماويات " عبد الرحمن السماحى " : عمال شركة الهلب للمبيدات والكيماويات يوقعون اليوم اتفاقا يلبى مطالبهم